موقع عربي يهتم بـ الدراسة في روسيا و الدراسة في تركيا كما نهتم إتاحة وظائف للعرب في المانيا و وظائف للعرب في امريكا لمساعدة العرب بالخارج في كل مكان

شروط الدراسة في ألمانيا

2

ما هي شروط الدراسة في المانيا 2022

يطلق على ألمانيا اسم أرض الأفكار، فلذلك يريد العديد الدراسة بها فيقومون بالبحث عن شروط الدراسة في ألمانيا، حيث أنها تعد واحدة من أكثر دول التعليم في العالم، والتي يقوم الطلاب الدوليين بالاهتمام بها لأنها وجهة دراسية لهم، وهذا لأسباب كثيرة، حيث أن الدراسة داخل ألمانيا تعد مجانية للعديد من الطلاب، فالجامعات الألمانية يصنف العديد منها كل سنة بين أحسن جامعات العالم وفقًا للتصنيفات العالمية، كما أن شهاداتها تكون عالمية ويتم الاعتراف بها دوليًا.

شروط الدراسة في ألمانيا

حتى تتمكن من الدراسة داخل ألمانيا، وتنال على القبول من خلال الجامعات الألمانية، سوف يتعين عليك أن تمر بعدد 8 خطوات رئيسية لتحقيق شروط الدراسة في ألمانيا إلى أن تصل إلى ألمانيا وتبدء في الدراسة، وهذه الخطوات هي كما يأتي:

 

اختر الجامعة

الخدمة الخاصة بالتبادل الأكاديمي الألمانية لديها قاعدة بيانات تجمع ما يقرب من 2.000 برنامج متوفر للبحث من خلالها، بما في هذا 1.389 برنامجًا يعد باللغة الإنجليزية.

لكن لسوء الحظ، فرص الدراسة داخل ألمانيا باستخدام اللغة الإنجليزية على درجة البكالوريوس تكون محدودة إلى حد ما.

و بالرغم من تواجد بعض الدورات التي تدرس بواسطة اللغة الإنجليزية واللغة الألمانية، التي تدرس في الغالب لأول فصلين حتى أربعة فصول بواسطة اللغة الإنجليزية ثم يتم تحولها إلى اللغة الألمانية.

تتوفر لك تلك الدراسة بالإنجليزية وذلك مع تحسين قدرتك في اللغة الألمانية، بالأخص وأن جامعتك يمكن أن تقدم بعض الدروس المختصة باللغة الألمانية، على أساس أنها فصول تمهيدية لتدعمك في اللغة الألمانية.

 

شروط  الدراسة في ألمانيا وقبولها

بعدما عثر على البرنامج الجامعي الجامعي والدراسي التي تريد الدراسة بها حاليًا نصل إلى دور التحقق من شروط الدراسة في ألمانيا وأيضًا شروط القبول بما تريد من جامعة محددة، حيث أنه سوف يتعين عليك أن تستوفي المعايير التي أضفتها الجامعة حتى يتم القبول في البرنامج الذي تم اختياره.

حتى تقبل في واحدة من الجامعات الألمانية، يلزم اعتراف الجامعة التي قمت باختيارها بمؤهلاتك، معنى هذا الموضوع أنك تكون بحاجة حتى تحصل على مؤهل الالتحاق بالتعليم العالي الذي يكون معترف به.

أما إذا لم يعترف بشهادة مدرستك داخل ألمانيا، فسىف تتم مطالبتك بأن تحضر دورة تأهيلية مدتها سنة واحدة معروفة باسم Studienkolleg.

كما يمكن لبعض الجامعات أن تطلب اختبار قدرات، والذي يطلق عليه TesAS، وهو عبارة عن اختبار تم تصميمه خصيصًا لكافة الطلاب الدوليين من خارج دول الاتحاد الأوروبي.

أيضًا متطلبات اللغة تكون واحدة من أكثر شروط الدراسة أهمية داخل ألمانيا ومن ضمن معايير القبول داخل الجامعة.

وإذا كان البرنامج الخاص بشهادتك يستخدم اللغة الألمانية بشكل كامل، فسوف يطلب منك أن تقدم دليل خاص بإتقان اللغة الألمانية.

كما أن دورتك إذا كانت تستخدم اللغة الإنجليزية، ولم تكن لغتك الأصلية، فيلزم عليك أن تقدم دليل حتى تثبت أنك تتقن اللغة الإنجليزية.

أيضًا تستطيع أن تقدم شهادة معروفة باسم TOEFL أو IEITS حيث أنهما معترف بهما داخل الجامعات الألمانية.

اقرأ ايضا : الدراسة في الخارج للمصريين

طريقة التقديم والأوراق الداعمة

  • بالنسبة لأكثر المواد الدراسية، تستطيع أن تقدم بشكل مباشر إلى المكتب الدولي داخل الجامعة، أو تستطيع أن تستعمل موقع الويب الخاص بها.
  • ذلك الموقع يكون عبارة عن بوابة قبول تكون مركزية خاصة بالطلاب الدوليين، تقوم بإدارتها خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية، وذلك على الرغم من عدم استعمال كافة الجامعات لذلك.
  • كما أنه يمكن أن ترغب في التقدم في الكثير من الدورات وأيضًا الجامعات بطريقة منفصلة حتى تزيد فرص قبولك في الجامعة التي تريدها.
  • بالإضاف إلى أنه في الكثير من الجامعات الألمانية من المستطاع أن تتقدم للقبول مرتين في العام، لبداية الدراسة سواء في الصيف أو الشتاء.
  • كما أنه عامة يلزم تقديم طلبات الالتحاق في فصل الشتاء يوم 15 يوليو، وطلبات الالتحاق في الصيف في يوم 15 يناير.
  • مع هذا فإن المواعيد النهائية تتنوع لتقديم الطلبات في المؤسسات، ويمكن أن نفس ذات المؤسسة تحدد مواعيد نهائية متنوعة لكل برنامج.
  • لذلك السبب عليك أن تتأكد من التحقق باهتمام من التواريخ المحددة للدورة التي قمت باختيارها.
  • فإنه يوصى بأن تقدم الطلبات قبل حلول 6 أسابيع أقل شيء من الموعد النهائي، حتى تضمن وقت التصحيحات أو التسجيلات عندما يتم فقد أية معلومة.
  • كما يلزم أن تتوقع الحصول على قبول رسمي أو تلقي الرفض بعد مرور شهر أو شهرين من انتهاء الموعد النهائي.
  • أيضًا من شروط الدراسة في ألمانيا تقديم الأوراق التي تدعم الطلب وقت التقدم إلى الجامعة.
  • كما أنه لكل جامعة أوراقها الخاصة التي تطلبها وذلك من خلال جنسية الطالب والبرنامج والمستوى الذي يتقدم له.

 

الوسائل المالية

الوسائل المالية مهمة حتى تؤدي شروط الدراسة في ألمانيا، وسوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • فإذا كنت مواطنًا من داخل الدول التي تكون بحاجة إلى تأشيرة طالب حتى تدرس في ألمانيا.
  • فسوف يتم الطلب منك أن تقدم دليل على الطرق المالية عندما تتقدم حتى تحصل على تأشيرة.
  • وفقًا لعام 2020 يكون الطالب الدولي بحاجة إلى 853 يورو كل شهر أو 236 يورو في السنة حتى يغطي الطالب نفقاته في فترة تواجده داخل ألمانيا.
  • فإن أحسن طريقة حتى يقدم الطالب دليل على الموارد المالية داخل السفارة الألمانية هي عن طريق حساب مغلق.

اقرأ ايضا : الجامعات الروسية المعترف بها في مصر

التأمين الصحي

من شروط الدراسة في ألمانيا هو التأمين الصحي حيث أنه مهم مهم للغاية، فيلزم تأمين كافة الطلاب الدوليين داخل نظام الرعاية الصحية وقت تواجدهم داخل ألمانيا.

أما إذا كنت من المقيمين داخل واحدة من الدول الأعضاء داخل الاتحاد الأوروبي، فإنه يحتمل أن تستطيع استعمال تأمينك الصحي من البيت، ومع هذا ستحتاج إلى أن تحصل على بطاقة التأمين الصحي الأوروبية.

تأشيرة الطالب

من أهم شروط الدراسة في ألمانيا هي تأشيرة الطالب، فإذا كنت من داخل دولة تطلب تأشيرة للدراسة داخل ألمانيا، فسوف يتعين عليك أن تتقدم حتى تحصل على تأشيرة عن طريق السفارة داخل بلدك.

كما يلزم عليك أن تجمع الأوراق المطلوبة وأن تحضر مقابلة داخل السفارة وتنتظر الرد، كما يلزم أن تكون على علم أن العملية الخاصة بمعالجة تأشيرة الطالب تستغرق أسبوعين في الظروف العادية.

الإقامة

  • يوجد الكثير من الخيارات التي يستطيع أن يلجأ الطالب الدولي إليها حتى يقيم داخل ألمانيا في الدراسة.
  • حيث تستطيع الاختيار بين القاعات الخاصة بالإقامة الألمانية وأيضًا الشقق الخاصة والمشتركة.
  • لكن يلزم أن تضع في اعتبارك أن الإيجار داخل ألمانيا لم يكن رخيصًا، وسوف يكون ذلك الأمر أكبر تحدي لمبالغ المال بالنسبة لك.

التسجيل

  • حتى تستوفي شروط الدراسة داخل ألمانيا يلزم عليك أن تسجل قبل التمكن من ابتداء الدورة التأهيلية، وأيضًا استعمال مرافق الجامعة كالمكتبة وغيرها.
  • أيضًا سوف تحتاج لإعادة التسجيل قبل البدء في كل فصل دراسي، وفي العادي ذلك يبلغ ما يتراوح بين 150 يورو: 250 يورو.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كافة شروط الدراسة في ألمانيا، والخطوات الواجب اتباعها حتى تتمكن من الالتحاق بالجامعات الألمانية إلى أن تصل إلى ألمانيا.

اقرأ ايضًا : الدراسة في المانيا للمصريين

2 Comments
  1. […] اقرأ ايضًا:شروط الدراسة في ألمانيا […]

  2. […] اقرا ايضا: شروط الدراسة في ألمانيا […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.